اعراض ضمور المخ

هو فقدان خلايا الدماغ التي تسمى العصبونات، وهو أيضًا يدمر الاتصالات التي تساعد الخلايا على التواصل، ويمكن أن يكون نتيجة العديد من الأمراض المختلفة، التي تضر الدماغ، وقد يحدث مع التقدم في العمر، حيث يفقد الانسان بشكل طبيعي بعض خلايا الدماغ، كما ويمكن أن يؤثر الضمور على أجزاء مختلفة من الدماغ، مثل الضمور البؤري الذي يؤثر على الخلايا، قي مناطق معينة من الدماغ، مما يؤدي إلى فقدان الوظيفة لتلك المنطقة، كما يمكن أن يؤثر الضمور المعمم على الخلايا في جميع أنحاء الدماغ، هذا وهناك الكثير من أسباب ضمور المخ المعروفة.

أسباب ضمور المخ

يمكن أن تؤدي الإصابات والأمراض والالتهابات، إلى تلف خلايا المخ وتسبب الضمور ومنها:

  • الإصابات
  1. السكتة الدماغية، يحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من الدماغ، فبدون إمدادات من الدم الغني بالأكسجين، تموت الخلايا العصبية في المنطقة، ويتم فقدان الوظائف التي تسيطر عليها مناطق الدماغ، بما في ذلك الحركة والكلام.
  2. إصابات الدماغ المؤلمة، هي أحد أسباب ضمور المخ الأكثر شيوعًا، وتنتج عن السقوط أو التعرض لحادث أو أي ضربة أخرى قد تصيب الرأس.
  • الأمراض والاضرابات
  1. مرض الزهايمر، والأشكال الأخرى من الخرف، هي الحالات التي تتعرض فيها خلايا المخ للتلف، بشكل تدريجي وتفقد القدرة على التواصل مع بعضها البعض، يتسبب ذلك في فقدان الذاكرة وعدم القدرة على التفكير، ويعتبر مرض الزهايمر الذي يبدأ عادة بعد سن الستين، مسؤول عن 60-80% من هذه الحالات.
  2. الشلل الدماغي، اضطراب حركي ناجم عن نمو غير طبيعي للدماغ في الرحم، يسبب عدم التنسيق العضلي، وصعوبة في المشي، واضطرابات أخرى في الحركة.
  3. التصلب المتعدد، الذي يبدأ عادة في سن البلوغ ويؤثر على النساء أكثر من الرجال، وهو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه الجهاز المناعي الغطاء الواقي حول الخلايا العصبية، مما يؤدي إلى تلف الخلايا العصبية، وبالنتيجة يحدث ضمور في المخ.
  4. الاضطربات الوراثية النادرة، التي تتلف الطبقة الواقية، التي تحيط بالخلايا العصبية، وعادة ما تبدأ في مرحلة الطفولة، وتسبب ضمور المخ، ومشاكل الذاكرة والحركة والسلوك والرؤية والسمع.
  • العدوى والالتهابات
  1. الإيدز، هو مرض يسببه فيروس نقص المناعة البشرية، الذي يهاجم الجهاز المناعي للجسم، بالرغم من أن الفيروس لا يهاجم الخلايا العصبية مباشرة، إلا أنه يضر بالصلات بينها عبر البروتينات والمواد الأخرى التي يطلقها، وهو واحد من أسباب ضمور المخ، المنتشرة وخصوصًا في الدول الأوربية.
  2. التهاب الدماغ، غاليًا ما يحدث هذا بسبب فيروس الهربس البسيط، حيث تصيب هذه الفيروسات العصبونات، وتسبب أعراض مثل الألتباس والنوبات والشلل، وفي النهاية تتسبب في ضمور المخ.
  3. الزهري العصبي، يدمر الدماغ وغطاءه الواقي، ويتسبب في ضمور المخ.

علاج ضمور المخ

كل حالة من حالات ضمور المخ، تعالج بطريقة مختلفة حسب المسبب لها

  • السكتة الدماغية، تعالج بأدوية مثل منشط البلازمينوجين المناعي.
  • إصابات الدماغ، تعالج بجراحة تمنع حدوث تلف إضافي لخلايا المخ.
  • التصلب العصبي المتعدد، يعالج بالعقاقير المعدلة للمرض.
  • الأيدز، يعالج بالأدوية المضادة للفيروسات، مثل: الستيرويدات.
  • مرض الزهري، يعالج بالمضادات الحيوية التي تمنع تلف الخلايا العصبية.
  • مرض الزهايمر والخرف والشلل الدماغي والأشكال الأخرى، لا يوجد علاج حقيقي لها، وع ذلك يمكن لبعض الأدوية التخفيف من أعراضها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *