تعرف على كيفية علاج السعال

السعال عبارة عن رد فعل طبيعي للجسم يقوم به للتخلص من المواد التي تعلق في الممرات الهوائية وتسبب تهيجها، وغالباً يأتي مرافقاً للرشح والإنفلونزا في مراحله المتأخرة، أو لنزلات البرد ولكن قد يكون عدمن أعراض أحد الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي أو أحد أجهزة الجسم الأخرى، وفي الحالات البسيطة يشفى السعال لوحده ولكن أن ظهر من دون ظهور أي أسباب أو رافقه ارتفاع درجة حرارة الجسم أو تقتصر الأنفاس يجب مراجعة الطبيب فوراً، وسنذكر في مقالنا طرق علاج السعال الشديد.

أنواع السعال

  • السعال الجاف أو الابتدائي.
  • السعال مع البلغم، حيث يقوم الجسم بالتخلص من المادة اللزجة التي توجد في الصدر لذلك فهو ليس بالنوع الذي يجب كتمه للمحافظة على صحة وسلامة الجسم.
  • يمكن تقسيمه أيضاً حسب شدته إلى:
  1. الحاد: وهو الذي يظهر فجأة ويستمر لمدة تقل عن أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
  2. المزمن: وهو الذي يستمر لمدة تزيد عن ثلاثة أسابيع.

طرق علاج السعال الشديد

  • الغرغرة بمحلول ملحي، فالأملاح تساهم بالتخفيف من أعراض التهاب الحلق وعلاج القرح والسعال الجاف الذي يرافق هذا الالتهاب، ويتم تحضير المحلول من خلال خلط ملعقة صغيرة من الملح مع الماء الدافئ وتحريكهم لمدة خمسة عشر ثانية ثم استخدامه للغرغرة عدة مرات.
  • التعرض للبخار فهو يعالج الكحة ويساعد على التخلص من البلغم وفتح الشعب الهوائية وتهدئة السعال، وتزيد الفائدة عند إضافة أحد أنواع الزيوت مثل زيت الكافور وزيت النعناع فهي تقضي على الفيروسات والبكتيريا والجراثيم، ويمكن تحضير التبخيرة من خلال إضافة ملعقة من أحد أنواع الزيوت إلى وعاء به ماء، ورفعه على التي حتى يبدأ بالغليان ومن ثم إنزاله وتركه جانباً لمدة دقيقة وبعدها يتم التعرض للبخار المتصاعد.
  • تناول مشروب الكركم فهو يفيد في التخلص من السعال الجاف، ويمكن تحضيره من خلال إضافة ملعقة من الكركم المطحون وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود وملعقة من العسل إلى كوب من الماء المغلي، ويمكن إضافة القرفة العصي، ومن ثم ترك الخليط لمدة دقيقتين لينقع ثم يشرب من المحلول حتى تتحسن الحالة.
  • تناول مغلي الزنجبيل، حيث يتم تقطيع حبة من الزنجبيل الطازج إلى شرائح صغيرة وسحقها قليلاً ومن ثم وضعها في كوب من الماء ورفعه على النار حتى يغلي، وتركه جانباً ليبرد قليلاً وشربه من ثلاث إلى أربع مرات يومياً، كما يمكن مضغ شرائح الزنجبيل الطازج مباشرة في الفم على مدار اليوم.
  • تناول خليط يتكون من عصير البصل المشوي مع العسل والشاي مرتين يومياً حتى تخف عدة السعال، كما يمكن استنشاق الأبخرة التي تتصاعد من البصل بعد تقطيعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *