رئيس البرلمان منتقدا غياب الأعضاء: “الحضور باهت ومفروض إنكم نواب الأمة”

انتقد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، غياب عدد من أعضاء المجلس عن حضور الجلسة العامة المنعقدة الآن، واصفا الحضور بـ”الباهت”، ومتابعا: “نائب الأمة يجب أن يحضر الجلسات”.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة الصباحية للمجلس اليوم الثلاثاء، التى تواصل نظر تقرير لجنة الخطة والموازنة عن التقرير العام بشأن الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة والحساب الختامى لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية والحساب الختامى للهيئة القومية للإنتاج الحربى، والحساب الختامى للخزانة العامة للعام المالى 2016/ 2017.

 

وقال “عبد العال” فى حديثه خلال الجلسة، إن الحضور فى الجلسات العامة حتى الساعة الحادية عشرة صباحا يصل إلى 40 نائبا، مضيفا: “الصورة واضحة تماما أمامى، بل وأجزم أن الحضور يوميا فى هذا التوقيت لنفس الشخوص الذين يواظبون على التواجد”.
وفى سياق متصل، طالب رئيس مجلس النواب أعضاء المجلس بالاقتصاد والاختصار فى كلماتهم، مشيرا إلى أن كل القوانين وما يعرض على الجلسة العامة يُعرض أولا باللجان، وهى مفتوحة أمام الأعضاء.
وأضاف “عبد العال” فى حديثه: “المجالس النيابية مش كده، أنتم أعضاء بالمجلس منذ 3 سنوات، انظروا إلى المجالس النيابية فى العالم، لا تحدث هذه المناقشة المستفضية داخل الجلسات، فهذا دور اللجان النوعية، وقد اعترضت أكثر من مرة على التسجيل الإلكترونى، لا سيما أنه تلاحظ تسجيل نفس الأسماء، لكن ليس كل من يرفع يده يأخذ الكلمة”.
يُذكر أن المجلس ينظر فى جلسته اليوم تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة، ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، بشأن مشروع قانون باعتماد الحساب الختامى لموازنة العدل وتشمل: (الديوان العام، مصلحة الخبراء، مصلحة الطب الشرعى، الشهر العقارى)، ومن المتوقع أن تشهد الجلسة أخد الرأى النهائى على مشروع قانون الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 277 لسنة 1959 بشأن نظام السفر بالسكك الحديدية، ومشروع قانون الحكومة بشأن الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى.

 

المصدر: وكالات اخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *