نصائح من خبيرة لكره الأطعمة الجاهزة

نصائح من خبيرة لكره الأطعمة الجاهزة

بالإضافة إلى اتِّباع رجيم هادف إلى خسارة الوزن، ثمة طرق فعَّالة لتدريب الدماغ على كره الأطعمة الجاهزة غير الصحيَّة، والتي تفسد الـ”رجيم” المتبّع.

وفي هذا الإطار، تُعدِّد اختصاصية التغذية والصحَّة العامَّة لانا الزيلع بعض الطرق المُساعدة في مواجهة الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة، التي تعيق عملية خسارة الوزن.

تطبيق قاعدة المكوِّنات الخمسة

إذا كان هناك أكثر من خمسة مكوِّنات على ملصق الطعام، فهذه إشارة إلى أنَّ الطعام معالج. وبالتالي، لا يجب شراؤه، أو يمكن اعتباره “مكافأة” أسبوعيَّة بالمقابل. ما تقدَّم يُمثِّل وسيلة سهلة لتجنب شراء رقائق البطاطاس أو الـ”كوكيز” الجاهزة عند التسوقالغذائي.

اختيار ثلاثة ألوان

لاحظت دراسة صادرة في سنة 2012 أنَّ الناس يُفضِّلون حضور ثلاث مواد غذائية وثلاثة ألوان مختلفة ضمن طبق الطعام. وفي هذا الإطار، وعوضًا عن تناول قطعة من الحلوى، يمكن اختيار وجبة خفيفة من المكسَّرات (الغنيَّة بـالدهون الصحيَّة) وشرائح الفواكهوقطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة للحصول على مجموعة صحية متنوعة من الألوان والتركيبات والمغذيات.

إبقاء الأطعمة الصحيَّة في متناول اليد

يُنصح بإبقاء الأطعمة الصحيَّة في متناول اليد، بغية تناولها كـوجبات خفيفة، ولا سيَّما شرائح الفلفل الأحمر مع الحمص.

معرفة الأطعمة التي تجذبك

سواء كنت تميلين للمذاق الحلو (الشوكولاتة أو الكيك)، أو ذلك المالح، يجب الحرص عدم على الاحتفاظ بالأغذية غير الصحيَّة في المنزل.

سبِّبي القرف لنفسك

إحدى الطرق المضمونة للحدِّ من استهلاك الأطعمة المعالجة، هي معرفة المزيد عنها. مثلًا: صدور الدجاج المجمدة تحصل على تلك العلامات عليها من آلة مليئة بـالزيت النباتي. وتُضاف مادة BHA الحافظة إلى الأغذية المصنعة، مثل: بودرة العصير ورقانق الفطور، على الرغم من أن  المادة المذكورة تعتبر مسرطنة محتملة.
كما أن مصدر الفيتامين “د 3” المضاف إلى العديد من أنواع الزبادي في بعض العلامات التجارية هو شحوم الأغنام. ويتم إعداد “نكهة الشواء الطبيعية” في رقائق الـ”تشيبس” من الحليبومسحوق الدجاج!

المضغ أكثر من الحاجة

عند المضغ أكثر، فسوف يأكل الناس أقل. وتصحُّ هذه القاعدة تحديدًا عند تناول الأطعمة غير الصحيَّة، إذ يجب المضغ جيّدًا مع الانتظار إلى الانتهاء من القضمة، لتناول التالية.

التقليل من أكل الوجبات السريعة تدريجيًّا

صحيح أن تناول السكر يولِّد رغبة بالمزيد منه، وهذا هو السبب في طلب المزيد من الأطعمة السكرية للوصول إلى نفس مستوى الرضا. لكن التقليل من تناول الوجبات السريعة يمكن أن يكون له تأثير معاكس.
تدريب الدماغ على كره الأطعمة الجاهزة غير الصحية، يعزز الرجيم ويساعد في خسارة الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *